يتساءل الكثيرون: هل من الممكن حقًا تحسين ذاكرتي؟ إذا نسيت المكان الذي تركت فيه مفاتيحك... فربما تتمنى أن تكون ذاكرتك أفضل قليلاً. لحسن الحظ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين ذاكرتك.
يبدو أن استخدام نوع من أنظمة وطرق التذكير يمكن أن يساعد في ذلك، حيث يتيح لك إعداد تقويم عبر الإنترنت فيرسل إليك تذكيرا على هاتفك فتتبع كل تلك المواعيد والاجتماعات. يمكن أن يوفر خاصية إنشاء قوائم مهام يومية تضمن أنك لن تنسى المهام المهمة التي يجب عليك القيام بها.
ولكن ماذا عن كل المعلومات المهمة التي تحتاجها لتقوية ذاكرتك طويلة المدى؟ سيستغرق الأمر بعض الجهد والوقت حتى يتحقق يغير جذري في روتين دراستك المعتاد، ولكن لحسن الحظ هناك عدد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها واتباعها لتحقيق أقصى استفادة من ذاكرتك.
قبل الامتحان القادم، تأكد من مراجعتك لبعض هذه التقنيات المثبتة لتحسين الذاكرة. يمكن لهذه الاستراتيجيات العشر التي أثبتت جدواها وفاعليتها في البحث عن تحسين الذاكرة بشكل فعال جدا، وتحسين الاسترجاع والاسترداد، وزيادة الاحتفاظ بالمعلومات كذلك.
الخطوة الأولى: تركيز الإنتباه
يعتبر الانتباه أحد المكونات الرئيسية للذاكرة. فلكي تنتقل المعلومات من ذاكرتك قصيرة المدى إلى ذاكرتك طويلة المدى، يجب عليك الاهتمام بهذه المعلومات بنشاط. حاول أن تدرس في مكان خال من الضجيج والمشتتات كالموسيقى والتلفاز وأنواع أخرى.
قد يشكل التخلص من المشتتات تحديا كبيرا، خاصة إذا كنت محاطًا أصدقائك الصاخبين أو الأطفال الصغار الصاخبين أيضا.
خصص فترة زمنية كافية لتكون بمفردك.
اطلب من زملائك بالغرفة أو المسكن بمنحك بعض المساحة والسلام، أو اجعل أحد أقربائك يأخذ الأطفال إلى الخارج لمدة ساعة حتى تتمكن من التركيز الجيد على أعمالك.
الخطوة الثانية: تجب حشو الدماغ
تمنحك دراسة ومراجعة المواد على مدار عدة حصص وجلسات الوقت اللازم الذي تحتاجه لمعالجة المعلومات بشكل صحيح. أظهرت الأبحاث العلمية باستمرار أن الطلاب الذين يدرسون بانتظام يتذكرون المواضيع والمعلومات بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين أجروا جميع دراساتهم ومراجعتهم في جلسة ماراثونية واحدة.
الخطوة الثالثة: الهيكلة والتنظيم
خلص الباحثون إلى أن المعلومات تكون منظمة في الذاكرة على شكل مجموعات مترابطة. يمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق هيكلة وتنظيم المواد التي تدرسها. حاول تجميع المفاهيم والمصطلحات المتشابهة معًا وركب تلاخيص وخطاطات مفاهيمية، أو قم بعمل مخطط لملاحظاتك وقراءات الكتب المدرسية لمساعدتك في تجميع المفاهيم ذات الصلة.
الخطوة الرابعة: التمرن على التكرار
لتذكر المعلومات التي تحتاجها، يجب عليك تشفير وتخزين ما تدرسه في الذاكرة طويلة المدى. تُعرف إحدى أكثر تقنيات التشفير كفاءة بالتكرار المتقن. من بين الأمثلة على هذه التقنية هي قراءة تعريف المصطلح الرئيسي، ودراسة تعريف هذا المصطلح، ثم قراءة وصف أكثر تفصيلاً لما يعنيه هذا المصطلح.
بعد تكرار هذه العملية عدة مرات متتالية، ستلاحظ على الأرجح أن استدعاء وتذكر المعلومات قد أصبح أسهل بكثير.
الخطوة الخامسة: تصور المفاهيم
معظم الناس يستفيدون بشكل كبير من مشاهدة المعلومات التي يدرسونها. إذ ينتبهون أكثر للصور والرسومات البيانية بالدفاتر أو الكتب المدرسية. إذا لم يكن لديك أدلة مرئية لمساعدتك، فحاول إنشاء أدلتك الخاصة. حاول انجاز رسومات أو أشكالً في هوامش ملاحظاتك أو استخدم أقلام ملونة مختلفة أو أقلام خاصة لجمع الأفكار المترابطة في المواد الدراسة المكتوبة.لا تنسى أن مجرد عمل بطاقات تعليمية بسيطة من مصطلحات مختلفة تحتاج إلى تذكرها يمكن أن يساعدك في ترسيخ المعلومات داخل عقلك.
الخطوة السادسة: ربط المعلومات الجديدة بأشياء تعرفها
عندما تبدأ بدراسة مادة جديدة غير مألوفة، خذ وقتك الكافي للتفكير في كيفية ارتباط هذه المعلومات بما تعرفه بالفعل، وذلك من خلال إقامة علاقات بين هذه الأفكار الجديدة والذكريات الموجودة مسبقًا عقلك. يمكنك زيادة احتمالية تذكر المعلومات المكتسبة حديثا بشكل كبير جدا.
الخطوة السابعة: القراءة بصوت عال
تشير الأبحاث الحديثة التي نشرت في عام 2017 إلى أن قراءة المواد الدراسية بصوت عالٍ يحسن بشكل كبير من الذاكرة المادية، إذ خلص المعلمون وعلماء النفس أيضا إلى أن وجود الطلاب في الواقع يشرحون ويعلمون الآخرين المفاهيم الجديدة يحسن كثيرا من الفهم والحفظ.
أنصحك باستخدام هذا النهج في دراساتك ومراجعاتك اليومية. حاول تعليم مفاهيم ومعلومات جديدة لأصدقائك في الدراسة.
الخطوة الثامنة: الإنتباه أكثر للمعلومات الصعبة
هل سبق لك صديقي أن لاحظت أنه من الأسهل أحيانًا تذكر المعلومات عند بداية الحصة أو نهايتها؟ لقد وجد الباحثون أن ترتيب المعلومات مهم جدا وقد يلعب دورًا أساسيا في الاسترداد، وهو معروف باسم تأثير الموضع التسلسلي.
بينما قد يكون اترداد المعلومات الوسطى أمرًا في غاية الصعوبة، يمكنك تجاوز هذه المشكلة عن طريق قضاء وقت إضافي في التدرب والتمرين على هذه المعلومات. هناك إستراتيجية أخرى تتجلى في محاولة إعادة صياغة وهيكلة ما تعلمته بحيث يسهل تذكره. عندما تصادف مفهومًا صعبًا بشكل استثنائي، خصص بعض الوقت الإضافي لحفظ المعلومات الجديدة بذكاء.
بينما قد يكون اترداد المعلومات الوسطى أمرًا في غاية الصعوبة، يمكنك تجاوز هذه المشكلة عن طريق قضاء وقت إضافي في التدرب والتمرين على هذه المعلومات. هناك إستراتيجية أخرى تتجلى في محاولة إعادة صياغة وهيكلة ما تعلمته بحيث يسهل تذكره. عندما تصادف مفهومًا صعبًا بشكل استثنائي، خصص بعض الوقت الإضافي لحفظ المعلومات الجديدة بذكاء.
الخطوة التاسعة: غير ونوع نظام المذاكرة الخاص بك
توجد طريقة أخرى جد رائعة لزيادة استردادك واسترجاعك للمعلومات وهي تغيير روتين ونمط المذاكرة من حين لآخر. إذا كنت معتادًا على الدراسة في مكان خاص ومحدد، فحاول الانتقال كل مرة إلى مكان مختلف خلال جلسة الدراسة والمراجعة التالية. إذا كنت تدرس في المساء، فحاول قضاء بضع دقائق من كل صباح في مراجعة المعلومات التي درستها في الليلة الماضية.
إن إضافة عنصر جديد إلى جلسات دراستك ومراجعتك الخاصة، يمكنك زيادة فعالية مجهودك وتحسين استردادك للمعلومات على المدى الطويل بشكل ملحوظ جدا.
الخطوة العاشرة: أخذ أقساط كافية من النوم
لطالما أكد الباحثون والخبراء على أن النوم مهم جدا للذاكرة والتعلم. لقد أظهرت الأبحاث أن أخذ قيلولة قصيرة بعد أن تتعلم شيئًا جديدًا سيساعدك على التعلم بشكل أسرع والتذكر بشكل أفضل أيضا.
في الواقع، خلصت إحدى الدراسات العلمية التي نُشرت في عام 2014 إلى أن النوم بعد تعلم شيء جديد يؤدي إلى تغييرات بنيوية في الدماغ. شهدت الفئران المحرومة من النوم نموًا أقل للعصبونات بعد إتمامها لمهمة تعليمية مقارنة بالفئران التي حصلت على قسط وافر من الراحة.
لذلك تذكر في المرة القادمة التي تجاهد وتكافح فيها لتعلم معلومات جديدة، أن تحصل على نوم جيد وكافي بالليل بعد المذاكرة.
المصادر والمراجع
مصادر ومراجع |
---|
Winerman L. Study smart. American Psychological Association. |
Manning JR, Kahana MJ. Interpreting semantic clustering effects in free recall. Memory. 2012;20(5):511-517. doi:10.1080/09658211.2012.683010 |
Forrin ND, Macleod CM. This time it's personal: the memory benefit of hearing oneself. Memory. 2018;26(4):574-579. doi:10.1080/09658211.2017.1383434 |
Cortis Mack C, Cinel C, Davies N, Harding M, Ward G. Serial position, output order, and list length effects for words presented on smartphones over very long intervals. J Mem Lang. 2017;97:61-80. doi:10.1016/j.jml.2017.07.009 |
Yang G, Lai CS, Cichon J, Ma L, Li W, Gan WB. Sleep promotes branch-specific formation of dendritic spines after learning. Science. 2014;344(6188):1173-1178. doi:10.1126/science.1249098 |
تعليقات
إرسال تعليق